موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية
معزتكم وسط عيني بدم القلب اغذيها
لا الساعات تنسيني
ولا الايام تمحيها...

مدير الموقع/ احمد ابو الفاوى

موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية

العصر والمجتمع / مواضيع اجتماعيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو الفاوى
احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 51
الموقع : احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية

مُساهمةموضوع: التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (1)   السبت ديسمبر 10, 2011 10:28 am

من المعروف أن طالبات التدريب الميداني لقسم الخدمة الاجتماعية ينزلن للتدريب بعد أن أخذن كفايتهن من الجانب النظري عن طريق الساعات المكتسبة والمحاضرات الجامعية , وعرفن الكثير عن مثل :
1) الصفات الأخلاقية للأخصائية الاجتماعية .
2) أهمية الخدمة الاجتماعية .
3) مجالات الخدمة الاجتماعية وهي ( الخدمات الفردية ، الخدمات الجماعية ، الخدمات المجتمعية ) ..
4) مبادئ الخدمات الاجتماعية .

بعد معرفة بعض الأساسيات يتم انتقالهن للجانب الميداني في أي مؤسسة من المؤسسات المجتمعية مثل :
1) مدارس وزارة التربية والتعليم بمختلف مراحلها المختلفة أو مدارس التربية الخاصة .
2) المستشفيات بمختلف الأقسام .
3) قسم الأحداث والجانحين .
4) الطب النفسي .
5) وزارة العمل والشئون الاجتماعية بمختلف أقسامها ووحداتها .
6) الجمعيات المختلفة بالمجتمع ذات النفع العام مثل :
* جمعية ذوي الاحتياجات الخاصة .
* الجمعيات الخيرية .
* جمعية السكري .
* جمعية السرطان .
* جمعية مرضى الفشل الكلوي .. الخ من هذه الجمعيات ..


ما سأتطرق له اليوم هو التدريب الميداني في المجال التربوي أي في مدارس التربية والتعليم ..
حيث ستكون طالبة التدريب تحت إشراف أخصائية اجتماعية لها صفات معينة مثل :

1) خبرة طويلة في مجال عملها لا تقل عن (10) سنوات ..
2) مشهود لها بالتميز في مجال عملها .. بمعنى يتم ترشيحها من قبل موجهتها بأن لديها القدرة والكفاءة في التدريب الميداني ..
3) حصولها على جوا بات شكر وتقدير من الجهة التي تعمل بها ..
4) تكون قد حصلت على العديد من الدورات التدريبية في مجال عملها ..

وستكون لها أيضاً متابعة من قبل مشرفة التدريب الميداني بالجامعة .. حيث سيكون التدريب في البداية هي يوم واحد بالأسبوع .. واجتماع أسبوعي دوري مع المشرفة بالجامعة وهو ما يطلق عليه الساعات الإشرافية .. لمناقشة ما أخذته في الجانب الميداني .. ومتابعة دراسة الحالات الفردية .. وغيرها ..

لذا ستكون الزيارة الأولى هي زيارة تعريفية للمؤسسة .. التعرف على الأخصائية الاجتماعية .. الإدارة المدرسية .. المعلمات .. الطلاب ..وغير ذلك ..
الزيارة الثانية .. سيكون الاطلاع على سجلات الأخصائية الاجتماعية ..

وبعد مرور من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تبدأ طالبة التدريب في الإعداد لكتابة تقرير عن المؤسسة التي تتدرب بها .. وجمع البيانات المطلوبة منها سواء من الأخصائية الاجتماعية ، أو الإدارة المدرسية من مديرة ووكيله ومشرفة إدارية وغيرهم من الطقم الإداري ..


خطة التربية الاجتماعية :
-------------------------
لتنظيم العمل الاجتماعي داخل المدرسة منذ بداية العام الدراسي لا بد من تصميم خطة متكاملة تعتمد على المحاور الأربعة التالية :
1) الإدارة المدرسية .
2) الهيئة التدريسية .
3) المجتمع ( علاقة المنزل بالمدرسة ) .
4) الطلاب .

سيكون لها موضوع منفصل كيفية إعداد خطة وبرنامجها الزمني سيطرح فيما بعد ..

ولكن الآن سأقوم بالرد عما سألته إحدى الأخوات عبر الرسائل الخاصة .. وهو عن مجال ( الخدمات الجماعية ) ..
حيث ستتولى طالبة التدريب الإشراف على إحدى الجماعات الاجتماعية بعد أن تكون قد حضرت أكثر من اجتماع مع الأخصائية الاجتماعية ومع عضوات الجماعة حتى تتمكن طالبة التدريب من الاعتماد على نفسها في إدارة هذه الجماعة والعمل معها وتفعيل نشاطها ..

ومن الجماعات الاجتماعية التي تشرف الأخصائية الاجتماعية على واحدة منها هي :

1) جماعة الخدمة العامة .
2) جماعة الهلال الأحمر .
3) جماعة النادي المدرسي .
4) جماعة الرحلات .
5) جماعات أصدقاء ذوي الاحتياجات الخاصة .
6) جماعة حماية البيئة .
7) جماعة الجندي الصغير ( وهذه تنفذ في المدارس النموذجية .. يعني طلابها بنين والهيئة الإدارية والتدريسية من البنات ) ..
Cool جماعة الادخار المدرسي ( خاصة بالمقصف المدرسي ) ..
9) جماعة المسنين .

أهمية خدمة الجماعة :
--------------------
1) إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التي تزيد وتنمي قدراتهم الابتكارية .

2) غرس القيم الإسلامية والاجتماعية الصالحة وترجمتها إلى أفعال ومواقف وسلوك واقعي مثل Sad الصدق ، الأمانة ، النظام ، التعاون ، حب العمل ، الإيثار ) ..

3) تحمل المسؤولية ومعرفة الحقوق والواجبات والأخذ والعطاء .

4) استثمار وقت الفراغ فيما هو مفيد ، وتنمية خبرات الطالب وتنويعها لإثراء ثقافته وتنشيط قدراته العقلية .

5) إعداد وتدريب ، وتأهيل الطلاب على القيادة والريادة لإكسابهم القدرة على تحمل المسؤولية تجاه وطنهم ..

6) الاستفادة من الجماعات المدرسية في تعديل بعض الأنماط السلوكية السلبية ، وعلاج لبعض الحالات الفردية ، ومحاولة إدماج أصحاب هذه الحالات في المجتمع ..

7) تنمية قدرة الطلاب على التفاعل الإيجابي السليم مع مجتمعهم ، بما يحقق لهم التكيف الاجتماعي السليم ، في ظل التطورات والمؤثرات والمتغيرات السريعة ..

Cool اكتشاف المواهب والمهارات لدى الطلبة وصقلها وتنميتها وتوجيهها لخدمة الفرد والجماعة .

9) تربية الطالب على الاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية .

10) تلبية حاجات الطالب النفسية بانخراطه بالجماعة ومساعدته للتخلص من أعراض وأمراض نفسية كالقلق ، والانطواء والخوف ، والعنف ، والتمرد ..

11) تدريب الطلاب على الممارسة الديمقراطية من خلال تفعيل دور المجالس الطلابية ، تماشياً مع المنهج الديمقراطي السائد في المجتمع ..

( المجالس الطلابية : سأتحدث عنها في موضوع منفصل .. )

مقومات النشاط المدرسي

يستند النشاط المدرسي على أربعة عناصر ومقومات أساسية لنجاحه وهي :

رائدة الجماعة

تمثل رائدة الجماعة العنصر الأساسي في نجاح النشاط ، وهي تثري الجماعة عن طريق حسن إدارتها للنشاط ، وخبرتها فيه ، وكذلك صفاتها الشخصية ، ومظهرها العام ، والطريقة التي تتبعها في توجيه الجماعة ، ولا شك أن هذه الصفات تكسبها حب الأعضاء وتقديرهم لها ، وإكسابهم خبراتها المفيدة . فأسلوب رائدة الجماعة في المعاملة مع الأعضاء دون تمييز ، وتفعيل دور كل عضو ، وتحمله للمسؤولية تدفع النشاط إلى النجاح ، وتحقق أهداف النشاط التربوية ..

2) خطة النشاط والبرنامج

لنجاح أي عمل لا بد من تحديد أهدافه ، ووضع خطة للسير عليه بغية تحقيق هذه الأهداف ، لأن العمل الارتجالي الغير مبني على أسس ومسار واضح للجميع سرعان ما يفشل وينهار ، ولا يتحقق له الاستمرارية ، ولنجاح أي خطة ينبغي إشراك الطلاب جميعاً في وضعها ، ومن ثم توزيع الأدوار والمسؤوليات عليهم ، فهذا يحفز الطلبة على العطاء ، ومن ثم يقوم رائد الجماعة بالأشراف عليهم في تنفيذها وتوجيههم ، وعملية تقييم العمل بين الفينة والأخرى يؤدي إلى حسن الأداء ، وتطوير العمل والخطة في حالة وجود أي خلل فيها ..

3) الأعضاء

أعضاء الجماعة من مقومات نجاح النشاط ، وتكوين الجماعة يتم عن طريق حرية الانضمام للجماعة ، وذلك إما عن طريق استبيان لاستطلاع الرأي ، الذي يقدم للطلاب في بداية العام الدراسي لمعرفة رغباتهم ، واتجاهاتهم نحو نوع النشاط المرغوب ممارسته ، على شكل جماعات أو أسر ، وذلك حسب نوعية الأنشطة المقترحة ، أو عن طريق الإعلان عن هذه الجماعات ، أو عن طريق الإذاعة المدرسية ، أو عن طريق الحضور المباشر لحصص الطلبة في الفصول ، فمن خلال الطرق الثلاثة يتم تشكيل جماعة النشاط والأنشطة المدرسية ..

4) تنظيم الجماعة

بعد تكوين جماعة النشاط لا بد من قيام الرائد بتنظيم الأعضاء داخل الجماعة باختيار رئيس الجماعة ، ونائبه ، والمقرر من الطلاب ، كذلك القيام بتحديد مواعيد ومكان الاجتماعات ، والأدوات ، والخامات المطلوبة من الطلبة وإدارة المدرسة ( الميزانية ) ، ثم توزيع الأدوار على الأعضاء ..

دور الأخصائية الاجتماعية في تنظيم الجماعات الاجتماعية في المجال المدرسي

تتولى الأخصائية الاجتماعية ريادة بعض الجماعات ذات الصبغة لاجتماعية بالمدرسة ، ويساعدها في هذا حصيلة ما تلقته من معارف ، وعلوم وتدريبات اكتسبتها ومهارات معينة في التعامل مع الجماعات . لذا أصبح لزاماً عليها أن تضع مخططاً واضحاً لسير النشاط المرغوب ممارسته بالمدرسة ، ويظهر دورها جلياً في الخطوات التالية :

1) إجراء دراسة استطلاعية واسعة في المدرسة للتعرف على اهتمامات الطالبات إما بمقابلات صفية مباشرة ، أو باستطلاع رأي ، أو عن طريق الإذاعة المدرسية ..

2) تحديد الخدمات والإمكانيات التي على المدرسة توفيرها ، ومقدار الميزانية المرصودة للأنشطة ، سواء للأنشطة بشكل عام ، أو الأنشطة الاجتماعية مع وضع الميزانية الخاصة بالأنشطة الاجتماعية .

3) متابعة اجتماعات مجالس الأنشطة وسير العمل داخلها للتعرف على معوقات النشاط إن وجدت ، ومحاولة التغلب عليها وتسهيلها .

4) تقوم الأخصائية الاجتماعية بتحويل الحالات الفردية التي تحتاج إلى علاج من خلال إدماجها مع الجماعة ، ومتابعة أوضاعها أولاً بأول .

5) تشرف الأخصائية الاجتماعية على الأنشطة بشكل عام وتطلع على سجلاتها وتقوم بتقديم النصح والمشورة بسخاء ، أما الأنشطة التي هي رائدتها عليها تنظيم سجل خاص بالجماعة ، وتقوم بتسجيل ما دار في جميع الاجتماعات وذلك عن طريق الإشراف عليها .( السجل يكون مطبوعاً ) .

6) بالاشتراك مع إدارة المدرسة يتم تحديد الطريقة التي سيتم تقييم النشاط بها ، لمعرفة مدى الفائدة التي حصلت عليها الطالبات .

7) تشجيع المتفوقين ، وتقديم الحوافز المعنوية والمادية ، وشهادات التفوق الاجتماعي لهم ..










المصدر // مجلة العلوم الاجتماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedfawy2011.yoo7.com
 
التدريب الميداني لطلاب الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية :: الاخصائى الاجتماعى :: الاخصائى الاجتماعى-
انتقل الى: