موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية
معزتكم وسط عيني بدم القلب اغذيها
لا الساعات تنسيني
ولا الايام تمحيها...

مدير الموقع/ احمد ابو الفاوى

موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية

العصر والمجتمع / مواضيع اجتماعيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريب على المرحاض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو الفاوى
احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 50
الموقع : احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية

مُساهمةموضوع: التدريب على المرحاض   الخميس نوفمبر 03, 2011 7:56 am

التدريب على المرحاض
التحكم في البول والبراز مهم لنفسية الطفل، والتدريب على الذهاب إلى المرحاض يأخذ من الوقت الكثير مع التفهم والصبر من الوالدين، وهنا سنحاول إيضاح الكثير من الأمور التي تهم الوالدين لتكون عوناً لهم في هذه المرحلة المهمة نفسياً، ويجب التأكيد على أهمية عدم التسرع في تدريب الطفل والضغط عليه ليكون جافاً حتى يحين الوقت لذلك، وأن الأطفال مختلفون في نفس المرحلة العمرية.

ما هي عدد مرات التبول والتبرز؟
o عدد مرات التبرز تختلف من طفل لآخر ، فالبعض يتبرز 2-3 مرات يومياً ، وآخرون يتبرزون مرة كل 2-3 يوم ، البعض برازهم ليّن والآخرون شبه قاس ، والبراز الليّن المريح يعتمد على الغذاء المتوازن ، وهو ما يجعل التدريب على البراز سهلاً.
o التبول كذلك يختلف من طفل لآخر معتمداً على كمية الماء أو الحليب الذي يشرب، كما درجة الحرارة الجوية والتعرق ( الظاهر وغير الظاهر)، ولكن التبول عادة ثلاث إلى أربع مرات يومياً على الأقل.
o المحاولات الحماسية للتدريب على المرحاض قد تؤدي إلى الإمساك أو الإسهال، لذلك ننصح بزيارة الطبيب عندما تتغير طبيعة التبرز أو أن يصبح طفلك غير مرتاح، لا تستعملي الملينات أو التحاميل الشرجية إلاّ بإستشارة الطبيب.
o معظم الأطفال يمكنهم التحكم في البراز والتبول النهاري عند بلوغ 3-4 سنوات من العمر، وعند وجود التبرز الليلي أو التبول النهاري بعد هذا العمر فننصح بمراجعة طبيب الأطفال.
o بعد أن يتعود طفلك على التحكم في البول نهاراً، فقد يأخذ عدة أشهر قبل أن يتم التحكم فيه ليلاً، أغلب البنات وفي 75 % من الأولاد يصبحوا ناشفين ليلاً في عمر الخامسة، وإذا كان طفلك مازال يتبول في فراشه بعد هذه السن فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال.
o في أغلب الأوقات يستطيع الطفل إخباركم عن رغبته في تغيير مرحاض الأطفال إلى المرحاض العادي، ولكن تأكدي من مقدرته على الجلوس عليه، وجربي ذلك عدة مرات في وجودك قبل تركه لوحده.

متى يكون الطفل جاهزاً للتدريب على الذهاب إلى المرحاض؟
ليس هناك عمر محدد لذلك فهو يعتمد على الحالة النفسية والجسمية للطفل، فقبل بلوغ السنة الأولى من العمر ليس هناك تحكم في التبول والتبرز، ثم يبدأ التحكم تدريجياً في السنة الثانية، ويكون جاهزاً للتدريب في السنة الثالثة من العمر، فطفلك يحتاج لأن يكون قادراً على التحكم في عضلات التبول والتبرز، وان يعرف كيف يذهب إلى المرحاض، وان يكون قادراً على خلع ملابسه بسرعة، ليكون جاهزاً للتدريب.
لابد أن يكون طفلك متعاوناً، ويرغب في ذلك، وأن يكون مستقراً نفسياً، لا يجادل أو يظهر علامات الخوف، أما إذا كان طفلك رافضاً له فيفضل الانتظار قليلاً قبل المحاولة ثانية.
الإنفعال والمشاكل داخل المنزل قد تؤثر على اكتساب أي مقدرات جديدة ومنها التدرب على المرحاض لذلك فمن المستحسن تأجيل التدريب في الحالات التالة:
o تغيير المنزل ، أو قرب تغييره.
o قرب ولادة طفل في العائلة
o وفاة أحد أفراد العائلة
o مرض الطفل أو أحد أفراد العائلة

ما هب علامات أن الطفل جاهز للتدريب على قضاء الحاجة في الحمام ؟
إذا بدأ الطفل التعلم والتدرب بدون مشاكل فلا تحاولي إيقافه، كما لا تحاولي الشدة والمجادلة معه من أجل التدرب، فالطفل في هذه المرحلة العمرية تبدأ شخصيته بالظهور، ويحاول الاعتزاز بنفسه والإعتماد عليها، وقد يكون التحكم في البول والبراز أحد هذه العلامات.
أحسن طريقة لمعالجة الموضوع وتدريب طفلك على المرحاض هي الهدوء وعدم إظهار الإنزعاج، فليس هناك أحد قادر على التحكم في البول والبراز غير الطفل نفسه، والهدف الأساسي هو التدريب على العادات السليمة كجزء مهم من تطورات النمو.
لاحظي بعض التطورات التي تدل على أن طفلك جاهز للتدريب ومنها:
o مكوث الطفل ناشفاً لمدة ساعتين كل مرة خلال النهار
o انتظام خروج البراز
o وجود تعبيرات الوجه ، وضع الجسم ، أو كلمات معينة تدل على قرب خروج البول أو البراز
o قيام الطفل بإتباع التعليمات البسيطة التي يؤمر بها
o قدرة الطفل على الذهاب إلى الحمام والعودة ، خلع ملابسه وارتدائها
o تعبير الطفل عن مضايقته لوجود البول والبراز في حفاضه ، والرغبة في تغييره
o طلب الطفل من والديه إستخدام مرحاض الأطفال
o عدم رغبة الطفل في إستخدام الحفاض

كيفية تدريب الطفل على إستخدام المرحاض؟
الخطوة الأولى :
o يجب أن تقرري بعناية ما هي الكلمات التي ستقومين بالتعبير بها عن أجزاء الجسم، البول، البراز
o تذكري أن الجيران - الأصدقاء - المدرسين - ومن يعتنون بالطفل سوف يسمعون هذه الكلمات
o من المفروض إستخدام كلمات واضحة معروفة، كلمات بسيطة وحقائق، لا تربك الطفل والآخرون.
o لا تستخدمي كلمات مثل قذر، بذيء، نتن، لوصف البول والبراز، هذه الكلمات يمكن أن تجعل الطفل يخجل.
o قد يكون لدى طفلك حب الاستطلاع، فقد يلعب بالبراز، ويمكن منع ذلك بدون أن نجعل الطفل يحس بالذنب، بالقول أن هذا الشيء لا يمكن اللعب به.

الخطوة الثانية :
o عندما تقررين البدء في تدريب طفلك على الذهاب إلى المرحاض، يجب إختيار مرحاض الأطفال المناسب، حيث يستطيع الجلوس عليه بسهولة، وحيث تصل أرجله إلى الأرض
o الأطفال يحبون أن يقلدوا ما يعمله والديهم في الحمام، فيمكنك إصطحابه معك ليراك على المرحاض، ويمكنك أن تريه الطريقة السليمة للجلوس على المرحاض والوضوء، كما يمكن للأطفال التعلم من أخواتهم الأكبر سناً( الأم للبنت، والأب للولد )

الخطوة الثالثة :
o شجعي طفلك على التعبير عن الرغبة في التبول والتبرز
o قد يبدأ بالتعبير عن إمتلاء الحفاض بالبول أو البراز بعد حدوثه
o أثني عليه عندما يقوم بذلك، فهي خطوة مهمة في معرفة وظائف الجسم
o اطلبي منه إخبارك عن الرغبة في التبول قبل حدوثه في المرة القادمة.
o قبل حدوث التبرز قد يقوم طفلك بحركات معينة مثل التزحر، الجلوس، التوقف عن اللعب للحظات، أشرحي لطفلك أن هذه من علامات الرغبة في التبرز، وأن الوقت مناسب للذهاب للمرحاض لعملها هناك.
o معرفة الرغبة في التبول تأخذ وقتاً أكثر من معرفة التبرز، وإن كان بعض الأطفال يتحكمون في التبول أولاً، وأغلب الذكور يتعلمون التبول جلوساً أولاً ثم التبول وقوفاً، ولكن يجب أن نتذكر أن الأطفال يختلفون عن بعضهم في كل شيء.

الخطوة الرابعة :
o عندما يعبر طفلك عن رغبته في التبول أو التبرز، فيجب إحضار مرحاض الأطفال بسرعة، وأجلسيه عليه لمدة دقائق
o أشرحي له ماذا تريدين منه أن يفعل
o أظهري له الإبتهاج وأفهميه سبب ذلك
o إذا رفض الطفل فلا تضغطي عليه فهذا الرفض قد يعني أن الوقت لم يحن بعد للتدريب .
o قد يكون من المهم أخذ الطفل للجلوس على مرحاض الأطفال بشكل متكرر يومياً، وخاصة بعد الأكل وقبل النوم، حتى وإن لم يتبرز
o يجب التذكر أنه لا يمكنك التحكم في براز طفلك أو تبوله .
o نجاح التدريب يعتمد على البراعة في أدائه، ويجب دعم جهود الطفل وتشجيعه، بدون ضغط منك، بل التشجيع وإظهار الإبتهاج، وتقديم الهدايا عند النجاح
o عندما يحدث الخطأ بالتبرز على نفسه فيجب عدم عقابه وعدم إظهار الغضب منه، فالعقاب قد يؤدي إلى نتائج عكسية مثل إطالة مدة التدريب.
o علمي طفلك طريقة النظافة والوضوء ، بالماء والمنديل
o في البنات يكون الوضوء من الأمام إلى الخلف ( لمنع حدوث الإلتهابات البولية )
o تأكدي من تعليمه نظافة اليدين بالماء والصابون بعد الإنتهاء من التبول والتبرز .
o يعتقد بعض الأطفال أن البراز جزء من جسمهم، وذلك عند رؤيتهم البراز يخرج منهم، فقد يفزعون ويخافون، ومن الصعوبة إقناعهم بعكس ذلك
o البعض يخافون من السقوط في المرحاض وخصوصاً عند فتح صنبور الماء المتدفق، فعلى الوالدين شرح الأمر لهم، وكوني معهم، واجعليهم يعملون كل شيء بأنفسهم لنزع الخوف عنهم.

الخطوة الخامسة :
o عند تكرار نجاح طفلك في الذهاب إلى المرحاض، أتركي الحفاض، ولتبدئي بإستخدام السروال القطني أو النوع ذي الإستخدام مرة واحدة ( سروال التدريب )، هذه اللحظات ستكون خاصة لطفلك، فيبدأ بالإعتزاز بنفسه وبأنه قد كبر، ولكن لا تستغربي حدوث هفوات بين الفينة والأخرى، وقد يأخذ التعود أشهراً قبل أن يكون كاملاً، وفي هذا الوقت يجب أخذ الطفل إلى المرحاض في الأوقات المحددة خلال النهار.
o في البداية يقوم الكثير من الأطفال بالتبول أو التبرز بعد الإنتهاء من الجلوس على المرحاض، ومع مرور الوقت يبدأ الطفل على التعود متى يريح العضلات العاصرة المانعة للبول والبراز، أما عند زيادة عدد مرات الهفوات بشكل كثير فقد يكون من المبكر تعويد الطفل، أو أن تكون هناك أسباب أخرى.
o قد يطلب طفلك الحفاض عند الرغبة في التبول أو التبرز، ويقف في مكان معين منفرداً للتبرز، فبدلاً من الإحساس بالفشل شجعيه على معرفته للرغبة في التبرز، اقترحي عليه التبرز في الحمام في الوضع واقفاً وهو لابساً للحفاض، شجعيه على الجلوس على المرحاض وهو لابساً للحفاض، وفي النهاية وهو جالس على المرحاض بدون حفاض.

طبيب الأطفال يمكنه المساعدة:
إذا كان لديك أي إستفسار عند محاولتك تدريب طفلك على المرحاض فلا تترددي في سؤال طبيب الأطفال، فقد تكون المشكلة صغيرة ويمكن حلها بسهولة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون هناك أسباب عضوية جسمية أو نفسية مما يستدعي العلاج
طبيب الأطفال يمكن أن يساعدك في جعل التدريب سهلاً بإعطائك النصائح والإرشادات اللازمة، كما إن لديه الخبرة لمعرفة المشاكل الخطيرة إن وجدت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedfawy2011.yoo7.com
 
التدريب على المرحاض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية :: ابحاث ودراسات :: ابحاث ودراسات-
انتقل الى: