موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية
معزتكم وسط عيني بدم القلب اغذيها
لا الساعات تنسيني
ولا الايام تمحيها...

مدير الموقع/ احمد ابو الفاوى

موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية

العصر والمجتمع / مواضيع اجتماعيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تعرف نفسية المنافق ؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو الفاوى
احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 50
الموقع : احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية

مُساهمةموضوع: هل تعرف نفسية المنافق ؟؟؟؟    الخميس يوليو 01, 2010 12:07 pm


يقرر علم النفس الحديث أن شخصية المنافق مريضة، منقسمة على نفسها، فكأنه شخصيتان متصارعتان تعيشان فى جسد واحد: إحداهما تعبر عن نفسها خلال المظاهر الخارجية التى يراها ويسمعها الناس كالملابس والابتسامات والكلمات . .
والأخرى تعبر عن أعماقها الداخلية التى لا يطلع عليها أحد من الناس .
وهذا الصراع النفسى ينبع من أن المنافق ليس أميناً مع نفسه ، ولا مع الناس ، فهو يكذب على نفسه ؛ليرضى الناس ، ويكذب على الناس ؛ليخدعهم عن حقيقته . . والواقع أنه لا يخدعهم ، لأن أعماله لا تصدق أقواله . . وهذا التعارض بين ما يقول وما يفعل هو الذى يكشف للناس حقيقته مهما حاول إخفاءها .

فهو -إذن - يخدع نفسه ولا يخدع الناس ، فضلاً عن أن يخدع خالقه الذى يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور.
ويكشف التحليل النفسى عن شخصية المنافق فيراها شخصية متآمرة بطبيعتها، تظهر غير ما تبطن . تعمل فى الظلام ، وتثير الفتن والدسائس ، وتستعين على ذلك بأساليب الاستخفاء والتبييت والتربص والتثبي والفرقة .

وشخصية المنافق هى كذلك شخصية انهتازية؛ لأن المنافق يلعب .على حبلين ، ويحاول أن يرضى فريقين متصارعين محاولاً خداعهما معاً، والاستفادة منهما معاً. .
وهذا الموقف المذبذب هو الذى اتخذه المنافقون فى كل زمان . . وللنفاق صور وأنواع شتى لا تكاد تحصر. . من أبرزها نفاق التملق ، وهو تقرب الشخص إلى الناس ولا سيما ذوى السلطة والثروة بما يغضب الله ويرضيهم ، كمدحهم بما ليس فيهم والتذلل لهم لتضيق هدف نفعى .
والدافع النفسى لنفاق التملق -كما يذكر علماء النفس - هو الخوف والطمع . . فالتملق مرض نفسى واجتماعى ينتشر بين الناس كالوباء فى عصور الانحطاط . . وهى العصور التى يبتعدون فيها عن دينهم ويضعف اعتزازهم به ، وذلك لأنه يضعف إيمانهم بالله ، فيضعف خوفهم منه ورجاؤهم فيه ، فى حين يقوى إيمانهم بالحياة الدنيا ، ويشتد حرصهم على ، ومن ثم تزداد أهمية الناس عندهم ، فيزداد الخوف منهم ، والطمع فيما
بأيديهم ، ولاسيما المال والجاه . من ذلك كله يتبين لنا كيف تلتقى النظرية السيكولوجية فى تحليل شخصية المنافق ، مع ما سبق ان أورده البيان القرآنى فى تشخيصه لسلوكيات المنافقين . .

والله تعالى أعلم


المصدر/ http://ejabat.google.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedfawy2011.yoo7.com
 
هل تعرف نفسية المنافق ؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية :: قســــــــــــم العــــــــــلوم الاجتماعــــــــــية :: علــــــــــم النفـــــــــــــــــــس-
انتقل الى: