موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية
معزتكم وسط عيني بدم القلب اغذيها
لا الساعات تنسيني
ولا الايام تمحيها...

مدير الموقع/ احمد ابو الفاوى

موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية

العصر والمجتمع / مواضيع اجتماعيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغيرة الزوجية كابوس يهدد حياة السيدات والسادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو الفاوى
احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 51
الموقع : احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية

مُساهمةموضوع: الغيرة الزوجية كابوس يهدد حياة السيدات والسادة   السبت مايو 22, 2010 2:30 pm

الغيرة الزوجية كابوس يهدد حياة السيدات والسادة:





تحدث الغيرة في الجسم البشري مجموعة تفاعلات وعناصر نشطة، لذلك فإن غيرة حواء الزائدة عن الحد، يمكن أن تصيبها بتآكل المفاصل، فما مدى صحة ذلك؟
يؤكد الدكتور عادل صادق أستاذ الأمراض العصبية والنفسية آن الغيرة الزائدة عن الحد تتحول إلى حالة مرضية تسبب العديد من الأمراض المختلفة ويستشهد على ذلك بوجود دراسة علمية جديدة تحذر من سيطرة مشاعر الغيرة على المرأة لأنها تزيد إصابتها بآلام الظهر والمفاصل .
وقد أكد الباحثون ان هذه المشاعر السلبية تزيد من درجة التوتر والقلق التي تولد بدورها الشعور بالألم الجسدي والعضوي حيث يسبب الضغط النفسي الزائد ارتفاع ضغط الدم المؤقت وآلاماً حادة في منطقة الرقبة والظهر التي تعد من اكثر المناطق تعرضاً للتقلص العضلي.
ويرى الدكتور عادل صادق ان الدافع الاول للغيرة يكمن في عدم الثقة بالنفس والخوف من تغير الطرف الآخر وانتهاء الحب والشعور بالوحدة .
ويرى الدكتور فكري عبد العزيز آن هناك نوعين من الغيرة الحميدة والغيرة المرضية. فالغيرة الأولى مطلوبة للتنافس العلمي والنجاح وغيرها . آما الغيرة الثانية فإنه يصاحبها اضطراب هرموني وانفعالي يؤثر في مراكز الإحساس والوجدان الإنساني ويصاحب هذا تغيير في المزاج وفقد الشهية للطعام وإهمال الذات واضطراب النوم وقلة الدافع للعمل والإنتاج مما يؤثر في الأجهزة الحيوية الجسمية.
لكن ماذا عن غيرة الرجال؟
أنها جزء فعلي حقيقي من حياة المرأة وهنا يرى الدكتور أحمد المجدوب ان الغيرة سلوك اجتماعي طبيعي مطلوب ولها جوانب إيجابية وسلبية حيث نجد أن بعض الإناث يشعرون بآلام لأن الرجل لا يغار عليهن ان الغيرة في حدودها المعقولة مطلوبة وكثير من السيدات يشكين من آن أزواجهن لا يغرن عليهن.
وإذا كانت غيرة المرأة الزائدة تعرضها لمرض فإن غيرة الرجل المعقولة والظاهرة تكون مهمة للحفاظ على كيان الأسرة الاجتماعي وقد حث الدين الإسلامي الرجل أن يكون غيوراً على أهل بيته وقد جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لولا الغيرة ما كان الرجال وأنا أغيركم ) .

منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedfawy2011.yoo7.com
 
الغيرة الزوجية كابوس يهدد حياة السيدات والسادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية :: قسم الحياة الزوجية :: التوافق بين الزوجين-
انتقل الى: