موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية
معزتكم وسط عيني بدم القلب اغذيها
لا الساعات تنسيني
ولا الايام تمحيها...

مدير الموقع/ احمد ابو الفاوى

موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية

العصر والمجتمع / مواضيع اجتماعيه
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من مشاهير القرن وعظماء القرن الرابع عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابو الفاوى
احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية


عدد المساهمات : 277
تاريخ التسجيل : 31/03/2010
العمر : 51
الموقع : احمد ابو الفاوى فى العلوم الاجتماعية

مُساهمةموضوع: من مشاهير القرن وعظماء القرن الرابع عشر   الجمعة مايو 14, 2010 12:35 am

بطرس الأوِّل الطاغية





ملك قشتالة و ليون ولد سنة 1334 و توفّي سنة 1369. ابن الفونسو الحادي عشرAlfonso XI و مريّا دي برتغال Maria de Portugal ورث العرش في ظروف سياسية حادّة و أزمة اقتصادية خانقة.عند وصوله للحكم سنة 1350 كان الطاعون الأسود قد اجتاح جميع أرجاء البلاد. أنجب والده مع ليونور دي غوثمان Leonor de Guzman عشرة أبناء غير شرعيّين من بينهم الكونت دي تراستامرا El Conde de Trastamara ، الذي سيصبح لاحقا الملك انريكي الثاني Enrique II.

في الفترة الممتدّة من سنة 1351 الى غاية سنة 1353 كان خوان الفونسو دي البوركاركي Juan Alfonso de Alburquerque مهيمنا على مملكة بطرس الأوّل الأمر الذي زاد من حدّة الأزمة السياسية و ساعد على تفشّي السخط الشعبي و من ثمّة الحرب الأهلية. كانت ردّة فعل الملك بطرس الأوّل عنيفة و دامية تجاه المتمرّدين و هذا ما جعله يلقب بالطاغية. أثناء الحرب الأهلية استعان بطرس الأوّل بطبقة النبلاء و المدن بينما وجد بعض النبلاء الثائرين ملاذا في أرغون حيث قدّم لهم بطرس الرابع حمايته لهم و لعلّ هذا ما حوّل الحرب الأهلية الدائرة رحاها في قشتالة الى حرب امتدّت على كامل الجزيرة الإيبيرية و أصبحت بين قشتالة وأرغون .



في سنة 1366 قدم جيش من المرتزقة من أرغون و من فرنسا لمدّ يد العون لإنريكي دي تراستامرا الطامع بالعرش ، وبعد سيطرة هذا الأخير على معظم المملكة - ما عدى غاليسيا -Galicia- نصّب ملكا في مارس 1366 في مدينة القلعة الحرة Calahorra. من جانبه استعان بطرس الأوّل بانكلترا و تحالف مع إدوارد الأمير الأسود Eduard the Black Prince فتمّ له الإنتصار في واقعة ناخرة Najera سنة 1367. إلا أنّ الهزيمة كانت في الأخير من نصيب بطرس الأوّل سنة 1369 بمنتيال Montiel بفضل إعانة الجيوش الفرنسية التي أرسلها بارتراند دي غاسكلين Bertrand Du Guesclin لفائدة انريكي دي تراستامرا و باغتيال الملك بطرس الأوّل تمكّن الابن الغير شرعي لألفونسو السادس من إعتيلاء العرش تحت اسم انريكي الثاني .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmedfawy2011.yoo7.com
 
من مشاهير القرن وعظماء القرن الرابع عشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع احمد ابوالفاوى فى العلوم الاجتماعية :: قســــــــــــم العــــــــــلوم الاجتماعــــــــــية :: مؤلفات ابن خلدون-
انتقل الى: